الأخبار

غواتيمالا: مؤتمر إقليمي حول الهجرة بحضور وزير الخارجية الأمريكي

تستعد غواتيمالا لاستضافة مؤتمرًا إقليميًا حول الهجرة في السابع من مايو المقبل، بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وفقًا لما أفاد به دبلوماسيون.

تم الإعلان عن المؤتمر في فبراير الماضي، خلال ختام اجتماع في واشنطن بين دبلوماسيين كبار من الولايات المتحدة والمكسيك وغواتيمالا، وكان من المقرر عقده في أبريل.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية في غواتيمالا لوكالة فرانس برس إن المؤتمر سيشهد مشاركة ممثلين من حوالي 20 دولة بينهم رئيس غواتيمالا برناردو أريفالو.

وأثنى السفير الأمريكي في غواتيمالا توبن برادلي على استضافة غواتيمالا للمؤتمر، مؤكدًا أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن سيحضر.

يشكل موضوع الهجرة قضية رئيسية في إطار حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المقررة في نوفمبر، حيث يسعى الرئيس جو بايدن لولاية ثانية في مواجهة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وبحسب بيانات رسمية، رصدت دوريات حرس الحدود الأمريكيين أكثر من 2.7 مليون مهاجر بطريقة غير نظامية عند الحدود مع المكسيك منذ يناير 2023، من بينهم أكثر من 800 ألف مكسيكي و285 ألف غواتيمالي.

وكان الرئيس برناردو أريفالو قد تولى الرئاسة في غواتيمالا في شهر يناير الماضي، وزار واشنطن الشهر الماضي لمناقشة قضايا الهجرة مع بايدن ونائبته كامالا هاريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى