الأخبار

وزراء النقل في موريتانيا والسنغال يؤكدون ضرورة تسريع أشغال جسر روصو

أكد وزير البنية التحتية والنقل البري والجوي السنغالي، مالك نداي، على أهمية إكمال أشغال جسر روصو بأسرع وقت ممكن، مع الالتزام بالمواصفات الفنية المحددة. جاء ذلك خلال زيارته للجسر برفقة نظيره الموريتاني اليوم الجمعة، حيث أوضح أن الشركة المشرفة على الأشغال مستعدة لتعبئة الوسائل الضرورية لإنهاء المشروع بحلول عام 2026.

من جانبه، أشار وزير النقل الموريتاني، محمد عالي ولد سيدي محمد، إلى أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 17%، بينما تجاوزت نسبة استهلاك الفترة الزمنية المخصصة للإنجاز 113%. وأكد أن الوضع الحالي يستدعي تسريع وتيرة العمل، مشيراً إلى قرارات مهمة تم اتخاذها خلال اجتماع مغلق مع وحدة تسيير المشروع والجهات المعنية.

وأوضح ولد سيدي محمد أن المؤسسة المعنية ستلبي جميع الشروط المطلوبة خلال 45 يوماً، وستقدم برمجة لجميع الإجراءات خلال 15 يوماً، داعياً الجهات المعنية إلى العمل الجاد لتنفيذ المشروع وفق المواصفات المحددة.

### عن الجسر:
جسر روصو، الذي وضع حجر أساسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والرئيس السنغالي السابق ماكي صال في نوفمبر 2021، يبلغ طوله 1481 متراً وعرضه 55 متراً. وتبلغ كلفة بناء الجسر وملحقاته 88 مليون يورو، وحددت مدة التنفيذ بثلاثين شهراً من قبل شركة “بولي شانغدا” الصينية.

يتضمن المشروع ملحقات تشمل إعادة تأهيل عشرة كيلومترات من شبكة الطرق الحضرية في الجزء الموريتاني من مدينة روصو، وتوسعة وعصرنة شبكة المياه الصالحة للشرب بها، وتهيئة 65 كيلومتراً من الطرق الرملية المدعمة في الجزء السنغالي، إضافة إلى تشييد عدة مبانٍ وإنجاز دراسات لتطوير وعصرنة منطقة المشروع.

ويمول المشروع من قبل حكومتي موريتانيا والسنغال، بالشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية، والاتحاد الأوروبي، والبنك الأوروبي للاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى