الأخبار

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقيادات حماس بتهم جرائم حرب

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، تقديم طلبات لاستصدار أوامر اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في سياق الحرب في غزة والهجوم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشار خان إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية في غزة، مضيفًا أن الأدلة تشير إلى تورطهما في حرمان الفلسطينيين من أساسيات الحياة والتسبب في معاناة وتجويع المدنيين.

كما أكد خان وجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت مسؤولان جنائيًا عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتُكبت على أراضي دولة فلسطين منذ الثامن من أكتوبر 2023. وتشمل الجرائم تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب، والقتل العمد، وتعمد إحداث معاناة شديدة، والهجمات ضد السكان المدنيين، والإبادة، والاضطهاد، وأفعال لا إنسانية أخرى.

وفي المقابل، ذكر خان أن هناك أدلة تشير إلى أن قادة حركة حماس، يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية، مسؤولون عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل.

ردود الفعل كانت متباينة؛ حيث وصف سامي أبو زهري، القيادي في حركة حماس، القرار بمساواة الضحية بالجلاد، معتبرًا أنه يشجع إسرائيل على الاستمرار في “حرب الإبادة”.

من جانبها، اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مذكرات الاعتقال “وصمة عار على مستوى عالمي”. ووصف بيني غانتس، وزير في الحكومة الإسرائيلية، الطلب بأنه “جريمة ذات أبعاد تاريخية”. وطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بتجاهل المدعي العام “المعادي للسامية” وتصعيد الهجوم ضد حماس. بينما وصف زعيم المعارضة يائير لبيد الإعلان بأنه “كارثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى