الأخبار

السنغال: انطلاق الدورة الرابعة ليوم الحوار الوطني في ديامنيديو حول “إصلاح وتحديث القضاء”

 

تنطلق غداً الثلاثاء الدورة الرابعة ليوم الحوار الوطني بمدينة ديامنيديو (30 كلم عن دكار)، وستتمحور حول “إصلاح وتحديث القضاء”. ستكون هذه الدورة الأولى التي تنعقد في عهد الرئيس باسيرو ديوماي فاي، الذي انتخب في مارس الماضي، وتجسيداً لالتزامه بعقد مناظرة حول الإصلاح المعمق للقضاء بهدف جعله أكثر استقلالية.

ووفقاً لمصدر حكومي، تهدف المناقشات التي ستجرى خلال الفترة ما بين 28 مايو و4 يونيو، إلى دراسة نقاط القوة والضعف في النظام القضائي بشكل معمق، وتحديد التدابير القانونية والتنظيمية والآليات المؤسساتية التي يتعين تحسينها، ووضع خارطة طريق لتنفيذ الحلول المستخلصة.

ستشمل الإصلاحات المطلوبة وضع نظام محكم للحرمان من الحرية، ونظام شفاف لتدبير المسار المهني للقضاة، ووضع إطار تشريعي ومؤسساتي لتعزيز سرعة معالجة الإجراءات القضائية، واستحداث منصات إلكترونية، وتحسين سير النظام القضائي من خلال تخصيص موارد مالية كافية، وأخيراً وضع نظام مالي مستقل لمحاكم الاستئناف الست.

كما ستتناول المناقشات نظام القضاة، وتنظيم عمل المجلس الأعلى للقضاء، وإضفاء الطابع اللامادي على الوظيفة العمومية للقضاء، ومدة القضايا الجنائية، ونظام العقوبات الجنائية.

ومن جهة أخرى، سيتم التطرق إلى القضايا المتعلقة بالإطار القضائي والمؤسساتي لإدارة السجون، وظروف الاعتقال وإعادة الإدماج الاجتماعي للسجناء، ونظام الحرمان من الحرية ورعاية الأطفال المعرضين للخطر أو الذين يوجدون في وضعية تماس مع القانون.

وفي هذا الصدد، صرح وزير العدل السنغالي، عصمان ديان، بأن المناظرة حول القضاء تهدف إلى “تحديد الاختلالات المحتملة أو الفعلية في هذا القطاع ووسائل معالجتها بما يخدم مصالح الجمهورية”. وأكد أن “هدف رئيس الجمهورية هو أن يكون القضاء موضوع نقاش مفتوح يشمل السكان ومهنيي القضاء وجميع شرائح المجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى