الأخبار

الكلية الوطنية للقيادة والأركان في نواكشوط تحتفل بتخرج الدفعة السابعة عشرة

نظمت الكلية الوطنية للقيادة والأركان في نواكشوط اليوم حفلاً بمناسبة تخرج الدفعة السابعة عشرة من دورة الأركان، التي ضمت 87 ضابطًا، منهم 61 من موريتانيا و26 من دول أجنبية.

ترأس الحفل وزير الدفاع الوطني حننا سيدي حننا، بحضور قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار ولد بله شعبان، الذي وصف الاحتفال بـ”الحدث الهام”. وأكد أن الحفل يمثل استمرارًا للنهج الرامي إلى تعزيز القيادات العسكرية وتوفير الاكتفاء الذاتي في الكفاءات البشرية.

وأشار ولد بله شعبان إلى أن الحفل يشهد تخرج 87 ضابطًا من مختلف القطاعات العسكرية بشهادتي أركان ماستر 1 في الدفاع والأمن، مضيفًا أن الكلية قد نجحت في كسب ثقة شركائها العسكريين وأصبحت مقصداً للضباط المتدربين من دول الجوار الإقليمي والعربي.

ودعا ولد بله شعبان المتخرجين إلى الاستفادة من التجارب التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم، والمثابرة والجدية في تطبيق المهارات والمعايير العسكرية، والسعي لرفع مستواهم المعرفي وتبني القيم العسكرية النبيلة.

من جانبه، أكد قائد الكلية الوطنية للقيادة والأركان، العقيد محمد محمود البناني، أن تخرج هذه الدفعة يتماشى مع الاستراتيجية الطموحة التي تبنتها البلاد لبناء نواة مسلحة أمنية قوية، قادرة على مواجهة التحديات والحفاظ على الأمن القومي. وأوضح أن الدفعة تضم 87 ضابط أركان، بينهم 61 ضابطًا من القوات المسلحة والأمن الوطني ومهندسون وأطباء، و26 ضابطًا من دول شقيقة وصديقة مثل السعودية واليمن وساحل العاج والسنغال والغابون ومالي.

وأشار إلى أن الكلية قد خرّجت منذ إنشائها في عام 2007، 733 ضابطًا، بينهم 106 من الدول الشقيقة والصديقة.

كما أوضح أن نشاطات الكلية هذا العام شملت ثلاثة محاور أساسية: التكوين، تطوير التعاون، وتعزيز البنية التحتية، مع تنظيم زيارات ميدانية لمؤسسات أمنية واقتصادية في نواكشوط ونواذيبو.

وختم الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين، حيث قام وزير الدفاع الوطني بتسليمها للأوائل من الدفعة، بينما تسلم أصحاب البحوث المتميزة إفادات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انيانغ مامادو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى