الأخبار

مجلس الوزراء يوافق على مشاريع مراسيم هامة تشمل تعديل في نظام الأجور وتخصيص يوم وطني للمدرسة وتطوير الموارد المعدنية

30 يوليو 2024 – 18:20

ترأس الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس الوزراء الذي شهد المصادقة على عدد من مشاريع المراسيم المهمة.

1. تعديل نظام الأجور:
صادق المجلس على مشروع مرسوم يكمل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2023-057 الصادر بتاريخ 15 مارس 2023. يهدف هذا المرسوم إلى إدراج الدفعة الثالثة والأخيرة من زيادات رواتب أسلاك التعليم العالي، والتي تشمل “أستاذ جامعات”، “أستاذ استشفائي جامعي”، و”مدير بحث”. تأتي هذه الخطوة ضمن تنفيذ برنامج “تعهداتي” الرامي لتحسين الظروف المادية لعمال قطاعات التهذيب الوطني والصحة والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية.

2. تعديل يوم المدرسة الوطنية:
أقر المجلس مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2023-058 المتعلق بتكريس يوم وطني للمدرسة الجمهورية. ينص التعديل على أن يُخلد هذا اليوم في الخامس من ديسمبر من كل سنة بدلاً من 30 أكتوبر، بهدف المواءمة بين الافتتاح الدراسي وتخليد اليوم الوطني.

3. منح رخص بحث:
وافق المجلس على مشروعين مرسومين يتضمنان منح تراخيص البحث عن مواد المجموعة (1) و(2) لصالح عدة شركات. يشمل مشروع مرسوم منح 10 رخص للبحث عن مواد المجموعة (1)، في حين يخصص مشروع مرسوم آخر 23 رخصة للبحث عن مواد المجموعة (2). تهدف هذه الرخص إلى تعزيز استغلال الموارد المعدنية في البلاد.

4. تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز العالي للتعليم التقني:
تمت المصادقة على مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز العالي للتعليم التقني في نواكشوط.

5. حماية خليج النجم:
وافق المجلس على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء محمية طبيعية لخليج النجم. يهدف المشروع إلى حماية البيئة البحرية وتعزيز الاستدامة البيئية في المنطقة.

بيانات وزارية:
– قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.
– قدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
– قدم وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بيانا يتعلق بالمرحلة الأولى من إدراج اللغات الوطنية (البولارية، السونونكية، الولفية) في النظام التربوي. يهدف البيان إلى تعزيز التنوع الثقافي وتعليم اللغات الأم.

تأتي هذه القرارات ضمن جهود الحكومة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا وتعزيز الاستدامة البيئية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى