الأخبار

تصريحات رؤساء أفارقة.. تؤكد أهلية ولد غزواني لقيادة الاتحاد الإفريقي

نقلت تقارير صحفية غربية صادرة في نهاية هذا الأسبوع عن تصريحات لعدد من قادة الدول الأفريقية تشير إلى أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يُعتبر المرشح الأمثل لقيادة المنظومة الإفريقية في الوقت الحالي، نظرًا للتحديات العديدة التي تواجه المنطقة، وللدور المتزايد للعاصمة الموريتانية نواكشوط على الساحة الدولية.

وأشارت وسائل الإعلام الغربية، ومن بينها “جون آفريك”، التي تتمتع بانتشار واسع، إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لتولي محمد ولد الشيخ الغزواني رئاسة الاتحاد الإفريقي في الـ 11 من فبراير الحالي، نظرًا للدعم الكبير الذي يتمتع به من زعماء القارة السمراء. وفي هذا السياق، لم تصدر أي تصريحات رسمية من العاصمة الموريتانية حول المنظومة الإفريقية ومستقبلها، وكذلك بشأن الشخصية المحتملة لقيادتها في ظروف حساسة تشهدها تاريخ القارة الإفريقية ومحيطها الإقليمي.

يأتي هذا في سياق تزايد أخبار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في إطار أزمات الأمن والشؤون العسكرية التي تعانيها القارة، منذ توليه رئاسة البلاد في عام 2005، وقيادته للجيش الموريتاني لمدة عشر سنوات، بالإضافة إلى نشاطه المستمر داخل القارة السمراء منذ فوزه برئاسة الجمهورية في عام 2019. ويتميز دوره بالعلاقات المتوازنة مع عدة جهات، بما في ذلك الجهات العربية والأوروبية والأمريكية والروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى