الأخبار

موريتانيا توقع اتفاقية لاستغلال احتياطيات الغاز في حقلي باندا وتفت

وقعت الحكومة الموريتانية اليوم الاثنين في نواكشوط، عقدا مع تجمع الشركات “گوغاز” و”طاقة عربية” لاستغلال احتياطيات الغاز في حقلي “باندا وتفت” الواقعَيْن في الحوض الساحلي الموريتاني.

2.2 تريليون قدم مكعب من الغاز:

يُقدّر احتياطي حقلي “باندا” و”تفت” بـ 2.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويبلغ الاستثمار الإجمالي في المشروع أكثر من مليار دولار أمريكي.

تحول كبير في إنتاج الكهرباء:

من المنتظر أن يُحدث الغاز المستخرج من الحقول تحولا كبيراً في إنتاج الكهرباء في موريتانيا، حيث سيمكِّن من تزويد المحطة الكهربائية المزدوجة ذات القدرة 180 ميغاوات بالغاز، وتوفير مخزون كهربائي إضافي للشركاء مثل سنيم وصوملك.

تعزيز الاستثمارات ورفع مستوى استغلال الاحتياطات الوطنية:

قال وزيرُ البترول والطاقة والمعادن الناني ولد اشروقه، إن “توقيع هذه الاتفاقية يمثل خطوة مهمة في إطار الديناميكية الجديدة لتثمين مصادر موريتانيا الوطنية من الغاز وتعزيز قطاع الطاقة وتحفيز الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج في الحوض الساحلي، والرفع من مستوى استغلال الاحتياطات الوطنية من النفط والغاز”.

مناخ الأمن والاستقرار السياسي حافز لإنشاء مشاريع استثمارية ضخمة:

من جهته قال رئيس مجلس إدارة گوگاز، محمد خالد أبوبكر، إنه “فخور بالدخول في تطوير هذا المشروع الاقتصادي الواعد نظرا لما يوفره من إمكانات كبيرة في مجال إنتاج الكهرباء للسوق المحلية والأقطاب الصناعية في البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى