اقتصاد

وزير المالية: نتائج التحسين أدت لتخطي إيرادات الجمارك لحاجز 300 مليار

قال وزير المالية في موريتانيا، إسلمو ولد محمد امبادي، إن الإيرادات الجمركية قد تخطت حاجز 300 مليار أوقية قديمة، وذلك نتيجة لتحسين فعالية التفتيش والجهود المبذولة في مكافحة التهريب. وأفاد الوزير بأن تحسين البنية التحتية الجمركية وتطوير المهارات والكفاءات الفردية والجماعية، إلى جانب تنويع المصادر، قد ساهم في هذا الإرتفاع.

وأشاد ولد محمد امبادي بجهود تبسيط إدارة الجمارك للإجراءات، وتعزيز شفافيتها، وتقليص آجال المعالجة الجمركية، والتسيير المحكم للمخاطر، مشيراً إلى أن تبني تقنيات حديثة للمعلومات قد شكلت جزءًا من هذا النجاح.

وتحدث الوزير عن توفير الوحدات الجمركية بالمعدات والوسائل اللازمة لمكافحة التهريب والغش التجاري، ولمنع دخول السلع المحظورة والخطيرة. وقد أوضح أيضاً بعض الإجراءات التي تم اتخاذها في مجال مكافحة التهريب، مثل وضع آلية فنية جديدة لتعزيز الرقابة الجمركية واعتماد تقنيات تحليل المخاطر.

وأكد ولد محمد امبادي أن الجمارك في موريتانيا تحتل موقع الصدارة بين جمارك دول المنطقة المستخدمة لنظام “سيدونيا”، وفقًا لتصنيف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وأخذ الوزير بالإشادة بجهود الجمارك الموريتانية في مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب، مشيراً إلى التنسيق الفعال مع الجهات العسكرية والأمنية لضمان سلامة المجتمع وحمايته من التهديدات الأمنية المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى